إزاي تحمي نفسك من أي مرض

 
 
 
 
 
 
 
دي مجموعة من العادات الصحية الأساسية للوقاية من الإصابة بأي عدوى ومنع انتشار الجراثيم ليك ولأولادك ..
 
أولا بالنسبة للأكل
1- إستخدام الماء الساخن والصابون لتنظيف الأواني المستخدمة في الطبخ أولا لأن هذا الموضوع هو من أهم إنتشار الأمراض وأكثرها خطورة ..
 
2- إستخدام فوط تنظيف المطبخ التي تُستخدم لمرة واحدة ، وغسل فوط التنظيف العادية باستمرار ونقعها في المعقم وذلك لتجنّب تراكم البكتيريا عليها..
 
3- غسل الفواكه والخضار جيدأ قبل تناولها تحت ماء الحنفية الجاري وعدم وضعها في الثلاجة مغسولة …
 
4- فصل ألواح تقطيع المنتجات الطازجة عن ألواح تقطيع اللحوم النيئة ..
 
5- الاحتفاظ بالطعام داخل الثلاجة أو المجمّد ؛ إذ إنّ الثلاجة توقف نموّ معظم أنواع البكتيريا الموجودة في الأطعمة بينما يمكن أن تموت بعض أنواع البكتيريا داخل المجمّد..
 
6- تكرار غسل اليدين بشكلٍ جيّد ويفضل بالماء الساخن وأي معقم يدين قبل البدء بأي عمل …
 
ثانياً الملابس
 
يمكن للعديد من الأمراض أن تنتقل عن طريق الملابس فلابد من غسل الملابس المتسخة جيدا وعدم لبس الملابس من شخص لأخر وعندما تشتري شيئاً جديداً يجب أن تغسله وتعرضه للهواء لمدة 6 ساعات حتي يتخلص من الميكروبات العالقه به ..
فالبكتيريا والجراثيم تنتقل من خلال الأسطح حيث يمكن أن تعيش الجراثيم في هذه الأماكن لمدّة تتراوح بين عدّة دقائق إلى عدّة أشهر بناءً على اختلاف نوعها…
 
اهم نصيحة يوصي بها جميع الأطباء هي غسل اليدين بعناية باستخدام الماء والصابون لمّدة 20 ثانية ثمّ تجفيف اليدين بالمناديل الورقية لأن اليدين هي أسرع وسيلة لنقل المرض ولكن في حال عدم وجود مياه جارية فيمكن إستخدام مناديل أو جل تنظيف اليدين الذي يحتوي على الكحول…
 
1- يجب تنظيف الأسطح المختلفة الموجودة في المنزل باستخدام الماء والصابون والمطهر مع ضرورة تعقيم الحمام والمطبخ بشكل منتظم ، وذلك باستخدام سائل تطهير وتعقيم مناسب مثل ؛ محلول التبييض ، أو الكحول ..
 
2- تغطية الفم عند العطاس والسعال لأنه يمكن أن تنتشر بعض الأمراض عبر السعال والعطاس على شكل قطرات صغيرة جداً قد يصعُب رؤيتها ولكنّها تتناثر في الهواء ، وفي الحقيقة فإنّ الفرد يمكن أن ينقل الأمراض بالرغم من عدم ظهور أعراض المرض عليه حيث إنّ معظم الأمراض المعدية تبقى فترة من الزمن داخل جسم الفرد تستعدّ للهجوم عبر النموّ والانقسام ، ولكن دون ظهور أعراض للمرض، الأمر الذي يجعل الفرد قادراً على نقل العدوى للآخرين بالسعال والعطاس ..
 
3- عدم مشاركة الأدوات الشخصية ممنوع منعاً باتاً مشاركة الأدوات والمواد الشخصية لاسيّما التي يصعُب تعقيمها مثل؛ فراشي الأسنان، وشفرات الحلاقة، وفرشاة الشعر ومستحضرات العناية بالشعر والبشرة والتجميل ومقصّات الأظافر..
 
4- أخذ اللقاحات اللازمة: هناك لقاحات ضرورية للأطفال وأخرى للبالغين يُنصح بأخذها للوقاية من الإصابة بالعدوى ، بالإضافة إلى لقاحات تُؤخذ في حال السفر لمناطق معيّنة من العالم وتظهر أهمية اللقاحات في الوقاية من الإصابة بالأمراض المعدية من خلال تشجيع الجسم على إنتاج خلايا الدم البيضاء والأجسام المضادة والتي تهاجم الجراثيم في حال تعرّض الجسم لها مرّة أخرى..
 
5- التعامل مع الحيوانات بحذرشديد جداً خاصة الأطفال فهناك العديد من الأمراض التي يمكن أن تنتقل عبر الحيوانات لذلك يجب الانتباه عند تربية الحيوانات المنزلية الأليفة لمراجعة الطبيب البيطري للتأكد من سلامتها وإعطائها المطاعيم الضرورية، بالإضافة إلى ضرورة تنظيف المنطقة الخاصة بها، ومنع الأطفال من الاقتراب لبراز هذه الحيوانات نهائياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *