ليس حسام البدري وحده.. منتخب مصر تاريخ من البدايات المخيبة للآمال في تصفيات أمم أفريقيا

نفس الغضب ونفس اللعنات ونفس مطالب إقالة المدير الفني للمنتخب أجواء نعيشها غالبا مع كل عام يخوض فيه منتخبنا المباريات المؤهلة لتصفيات كأس الأمم الأفريقية، حتى في أكثر فترات تألقه وقوتة دائما يستهل منتخبنا التصفيات ببدايات هزيلة.

دعكم من الثلاث بطولات التي لم نتأهل لنهائياتها ولكن معظم بدايات المنتخب في التصفيات خاصة التي تحصل فيها مصر على البطولة تكون بدايات باهتة جدا

1998 الصعود بدعاء الوالدين

فمثلا في عام 1998 التي حصد فيها المنتخب البطولة بعد غياب 12 عاما فقد بدأ المنتخب مشوار التصفيات المؤهلة للبطولة بتعادل هزيل مع المغرب في قلب القاهرة 1-1 وغاب لم يفز الفريق في أول 3 جولات  وكادوا يخرجون من التصفيات لولا فوزهم على أثيوبيا في الجولة الأخيرة وفوز المغرب على السنغال حيث كان الفارق نقطتين لصالح السنغال.

 وأن مجرد تعادل المغرب مع السنغال كان سيدخل المنتخب في دوامة لا يستطيع الخروج منها وكان علينا هنا أن نحرز أكبر عدد من الأهداف خوفا من تعادل السنغال أما لو فازت السنغال على المغرب التي كانت قد ضمنت التأهل للبطولة المقامة ببوركينا فاسو ولعبت بلاعبيها المحليين.

أى أنه دائما يستهل منتخبنا التصفيات ببدايات هزيلة.

2008 التعادل مع بتسوانا وبورندي وموريتانيا

بل إن صعودنا لنهائيات غانا عام 2008 التي يجمع كل الرياضيين على أنها أفضل أداء للمنتخب في تاريخه بكل نجومه العظيمة أمثال أبوتريكة وبركات ومحمد زيدان وحسني عبد ربه وعمرو زكي والحضري فقد صعد المنتخب بعد فوز ثلاث مباريات من أصل 6 وتعادل ثلاث مباريات أخرى ومع من؟ بتسوانا (صفر-صفر) ومع موريتانيا 1-1 ومع بورندي( صفر-صفر) ليحصد 12 نقطة من أصل 18، وفي النهاية صعد كأول مجموعته بـ12 نقطة وكان مطلوب صعود فريق واحد فقط.

أى أنه دائما يستهل منتخبنا التصفيات ببدايات هزيلة.

2010 البداية بتعادل وهزيمة

وفي تصفيات كأس العالم لجنوب أفريقيا عام 2010 والتي جاء أداء المنتخب فيها كأقوى أداء في تاريخ التصفيات حيث نجح في الفوز خارج أرضه مباراتين فقد بدأ النتخب بتعادل مخيب مع زامبيا ثم خسارة مذلة في الجزائر 3-1 ومع ذلك انطلق المنتخب ولم يخسر أية نقطة بعدها وكاد يصل للنهائيات لولا التعثر في مباراة غريبة في أم درمان بستاد المريخ.

صحيح أنه لم يوفق في الصعود لكأس العالم ولكنه حصد البطولة السابعة في تاريخه بالبطولة المقامة بأنجولا

أى أنه دائما يستهل منتخبنا التصفيات ببدايات هزيلة.

وقد رصدت صحيفة المصري اليوم مسيرة المنتخب المصري ونتيجة مبارياته الأولي في التصفيات الأفريقية وبداياته المخيبة دوما ونشرتها كلتالي

.تصفيات 1994

تلقى منتخب مصر خسارة مفاجئة على يد مضيفه المالاوي بهدف دون رد في لقاء الجولة الأولى من مرحلة المجموعات لتصفيات أمم أفريقيا 1994.

تصفيات 1996

من جديد عجز المنتخب المصري عن تحقيق الانتصار في الجولة الأولى لتصفيات الكان وانتهت مواجهته أمام المنتخب السوداني على ملعب الأخير بالتعادل السلبي، وذلك في تصفيات نسخة 1996.

تصفيات 1998

بدأ الفراعنة مشوارهم في تصفيات أمم أفريقيا 1998 بالتعادل الإيجابي بنتيجة 1-1 في القاهرة أمام المنتخب المغربي، حيث سجل حسام حسن يومها هدف التعادل لمنتخبنا.

تصفيات 2002

ولم يخض المنتخب المصري تصفيات نسخة 2000 كونه كان حاملًا للقب الكان، وفي تصفيات 2002 منحت رأس سيد عبدالحفيظ الفوز للمنتخب المصري على حساب نظيره الإيفواري بملعب الإسكندرية في لقاء الجولة الأولى للمجموعة.

تصفيات 2004

شهدت الجولة الأولى من تصفيات أمم أفريقيا 2004 بتونس مفاجأة مدوية بخسارة المنتخب المصري مباراته الافتتاحية على يد مضيفه منتخب مدغشقر بهدف دون رد.

تصفيات 2008

المنتخب المصري لم يخض تصفيات نسخة 2006 كونه صاحب الأرض والتنظيم، إلا أنه في تصفيات 2008 استهل رحلته في المجموعة بفوز عريض على منتخب بوروندي بنتيجة 4/1 بأهداف حملت توقيع كل من محمد أبوتريكة ومحمد زيدان وحسني عبدربه وأحمد حسن.

تصفيات 2010

تصفيات أمم أفريقيا 2010 تمت إقامتها من خلال مرحلتين للمجموعات، في الأولى تمكن الفراعنة بافتتاحها بالفوز على الكونغو الديموقراطية بالقاهرة بهدفين مقابل هدف، وسجل لمنتخبنا آنذاك عمرو زكي وأحمد عيدعبدالملك، أما في مرحلة المجموعات الثانية والتي كانت مزدوجة وتشمل تصفيات كأس الأمم والمونديال، فاستهلها الفراعنة بالتعادل في القاهرة أمام زامبيا بنتيجة 1-1 وكان عمرو زكي هو صاحب الهدف أيضًا.

تصفيات 2012

بداية مخيبة للغاية لمنتخب مصر خلال مباراة الجولة الأولى لتصفيات أمم أفريقيا 2012، حيث فشل في الفوز على أرضه ووسط جماهيره على نظيره السيراليوني في مباراة حسمها التعادل الإيجابي بهدف لكل منهما، وسجل محمود فتح الله هدف الفراعنة في تلك المواجهة.

تصفيات 2015

ودع المنتخب المصري تصفيات أمم أفريقيا 2013 من الدور الأول قبل بلوغ مرحلة المجموعات، ثم عاد ليخسر لقاء الجولة الأولى في مجموعة التصفيات لنسخة 2015 بثنائية نظيفة على يد نظيره السنغالي.

تصفيات 2017

افترس المنتخب المصري ضيفه التنزاني بثلاثية نظيفة في برج العرب عن طريق محمد صلاح ورامي ربيعة وباسم مرسي في ضربة البداية لتصفيات أمم أفريقيا 2017.

تصفيات 2019

خسر المنتخب المصري لقاء الجولة الأولى لتصفيات أمم أفريقيا 2019 بهدف نظيف في ملعب رادس أمام المنتخب التونسي.

أى أنه دائما يستهل منتخبنا التصفيات ببدايات هزيلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *