Home سلايدر دراسة: القهوة تحميك من 5 أمراض منها ألزهايمر والشلل الرعاش
القهوة تحميك من 5 أمراض منها ألزهايمر والشلل الرعاش

دراسة: القهوة تحميك من 5 أمراض منها ألزهايمر والشلل الرعاش

by المحرر

توصلت دراسة إلى فوائد جديدة لمشروب الصباح المفضل القهوة، فبالإضافة إلى استعماله منبها ومنشطا للدماغ قد يفيد أيضا شرب القهوة في محاربة أمراض، منها ألزهايمر، ومشاكل أخرى.

وأجرى باحثون من جامعة سول بكوريا الجنوبية ومستشفى دونجتان ساكريد هارت في جامعة هاليم دراسة عن تأثير القهوة على جسم الإنسان، وتضمنت الدراسة فئة من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 55 و90 عاما.

وأشارت نتائج هذه الدراسة إلى ظهور بروتين “بيتا-إميلويد” لدى 17.6% من الأشخاص الذين يتناولون كوبين من القهوة على الأقل يوميا، في حين ارتفعت نسبة وجود هذا البروتين إلى 27% لدى الأشخاص الذين يتناولون أقل من كوبين من القهوة يوميا.

الوقاية من الزهايمر

ويرتبط وجود هذا البروتين بزيادة احتمالات الإصابة بمرض ألزهايمر الذي يصيب الأشخاص ما فوق سن الخمسين عاما.

علاج السمنة والشلل الرعاش

وبالإضافة إلى مقاومة القهوة مرض ألزهايمر وداء الشلل الرعاش “باركنسون” فإن لها فوائد عديدة حسب ما ذكر موقع “ساينس ديلي” (Science daily)، حيث إنها تساعد في محاربة تراكم الدهون، وعلاج السمنة، وتقليل الدهون الثلاثية في الدم.

لكن رغم تلك الفوائد، فإن للقهوة مخاطرها أيضا، خاصة عند استهلاك كميات كبيرة منها، إذ يمكن أن ترفع ضغط الدم وتزيد احتمال الإصابة بالنوبات القلبية، فما الكمية المناسبة إذن، وعدد الأكواب التي يجب عدم تجاوزها يوميا؟

3 نصائح عند شرب الشاى كى لا تصاب بسرطان المرىء

مقدار القهوة كى لا تصبح ضارة

وخلال الدارسة التي أجرتها جامعة إسترالية، قام الباحثون في جامعة جنوب أستراليا بتحليل بيانات 347 ألفا و77 شخصا تتراوح أعمارهم بين 37 و73 عاما، مخزنة لدى “البنك الحيوي البريطاني”، حسب موقع “إنفرانكين” الألماني.

وحسب الدراسة، فإن شرب أكثر من ستة أكواب من القهوة يوميا يزيد من خطر الإصابة بالأمراض القلبية بنسبة 22%.

وتقول البروفيسورة إلينا هيوبنن التي شاركت في الدراسة، “يتم استهلاك حوالي ثلاثة مليارات كوب من القهوة يوميا حول العالم. وإن معرفة الحدود وما هو مفيد وضار، أمر ضروري”.

وتضيف “إن الأمر يتعلق -وكما الكثير من الأمور الحياتية- بمعرفة الكمية المناسبة التي إذا تجاوزها المرء، فإنه يلحق الضرر بجسمه”.

كمية الكافيين

وتشير الدراسة إلى أن استهلاك كمية زائدة من الكافيين تزيد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، الذي قد يؤدي بدوره إلى الإصابة بأمراض القلب الأخرى.

تعرف علي أسباب فشل الدايت

وتجدر الإشارة إلى أن نسبة الكافيين تتعلق بنوعية القهوة وتحميصها وتركيزها وطريقة إعدادها، بالإضافة إلى طول الجسم ووزنه والحالة الصحية للشخص، حسب الموقع الإلكتروني لمجلة “شتيرن” الألمانية المعروفة.

وتؤكد المجلة الألمانية أن استهلاك أربعمئة ميللغرام من الكافيين غير ضار صحيا لشخص بالغ يتمتع بصحة جيدة، حسبما نشرت مجلة دويتشه فيلله الألمانية.

شرب القهوة في محاربة أمراض، منها ألزهايمر

اقرأ أيضا

Leave a Comment